الدرس الثاني
🔮أحكام الإستعاذة والبسمله🔮
الاستعاذة
ج: الاستعاذة لغة: هي مصدر استعاذ أي طلب العون والعياذ والالتجاء والاعتصام والحصن.
: ج الاستعاذة اصطلاحا: هي التحصن والالتجاء والاعتصام بالله من الشيطان الرجيم,
فإذا قلت: أعوذ بالله في أول السورة فكأنك تقول: «ربي أقرأ كتابك, ولكنْ هناك عدو لي, ألجأ إليك وأتحصن وأعتصم وأستعين بك منه، وهو الشيطان الرجيم».
أوجه الإستعاذه 📚
🍬الوقف على الجميع : وهو الوقف على الإستعاذة ثم على البسمله ثم الإبتداء بأول السور .
🍬 وصل الإستعاذة بالبسملة وقعها عن أول السورة.
🍬 فصل الإستعاذة عن البسمله ووصل البسمله بأول بالسوره .
🍬 وصل الجميع وهو وصل الإستعاذة بالبسملة بأول السورة
.🌿🌿🌿🌿
🌼🌼🌼🌼🌼
صيغتها
ج: الصيغة المختارة لجميع القراء من حيث الرواية عن النبي ﷺ: «أعوذ بالله من الشيطان الرجيم» كما ورد في سورة «النحل» وذلك في قوله: ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ القُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِالله مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾ [النحل: 98]
وهناك صيغ أخرى يجوز الإتيان بها مثل: , (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم), (أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطاانه القديم من الشيطان الرجيم) وغيرها.
قال الإمام الشاطبي:
إذَا مَا أَرَدْتَ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فَاسْتَعِذْ
جِهَارًا مِنَ الشَّيْطَانِ بالله مُسْجلاَ
عَلَى مَا أَتَى فِي النَّحْلِ يُسْرًا وإِنْ
تَزِدْ لِرَبِّكَ تَنْزِيهًا فَلَسْتَ مُجَهَّلا
🍬🍒🍬🍒🍬🍒🍬🍒🍬
َ
حكمها :
ذهبىالجمهور على أنها مستحبه في القراءه بكل حال في الصلاة وخارج الصلاة ﻷنهم صرفوا الأمر في الآيه ( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ) على الإستحباب .
ذهب بعض العلماء إلى القول بوجوب الإستعاذة وحمل الأمر في الآيه على الوجوب .
والمذهب المختار هو مذهب الجمهور وهو الإستحباب.
📙أحوال الإستعاذه 📙
🍒حالة يجهر بها فيها
🍒حاله يسر بها فيها
(1) حالة الجهر بها
يسحب الجهر بها عند إفتتاح القراءه في المحفل العامه والمناسبات .
ويسحب أيضا الجهر بها في مقام التعليم ، أو في جماعه ويكون هو المبتدئ بالقراءه .:
( 2 )حالة الإسرار بها
🍇في الصلاه سواء كان إماما أو مأموما .🍇في القراءة على إنفراد سواء كانت سرا أو جهرا .
🍇إذا كان يقرأ في جماعة يتدارسون القرآن ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة
(((((((( ملحوظة هـــــامـــــة )))))))
هذه الاوجه الثلاثة بين الانفال و براءة جائزة بين اخر اي سورة من سور المصحف و اول براءة بشرط * ان تكون اخر هذه السورة قبل براءة في ترتيب المصحف .* اما اذا كانت السورة قبل براءة في التلاوة ولكنها بعدها في ترتيب المصحف , مثل : اخر الانبياء و اول براءة أو ىخر الكهف و اول براءة فليس لنا الا وجه واحد فقط و هو الوقف بدون بسملة و يمتنع وجها الوصل و السكتإذا كان أمرا ضروريا كسعال أو عطاس أو كلام يتعلق بالقراءة فلا يعيد الاستعاذة .
إذا كان أمرا أجنبيا عن القراءه ولو ردا للسلام فإنه يعيد الاستعاذة وككذلك لو قطع القراءه رأسا .
حكم الإستعاذة في وسط السورة
1🍇 الوقف : اي الوقف على : { ان الله بكل شيء عليم } الانفال اية 75 \ ثم الابتداء بـ { براءة } دون البسملة .
2 🍇السكت : و هو السكت على { عليم } سكتة لطيفة بدون تنفس و الابتداء بـ { براءة}
مثلا: لايصح أن تقول "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ": (الله ولي الذين ءامنوا)
أو "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ": ( محمد رسول الله)
ففي هذه الحاله قطع الإستعاذه أولى لما في وصلها من البشاعة فإذا وصلت تكون البسمله واجبه حينئذ للفصل بينهم .
✏
البسملة: مصدر بَسْمَلَ و هي قول {{ بسم الله الرحمن الرحيم }}
للقارئ أن يأتي بالإستعاذة ويصلها بالآيه أو يقطعها عن الآية .
🌿ويكون قطع الإستعاذة عن الآيه أولى
🌱إذا بدأت باسم من أسماء الله
🌱أوضمير يعود عليه سبحانه
🌱 إسم للرسول صلى الله عليه وسلم أو صفته له .
فالاوجه الجائزة هي
أ.🍒 الوقف على الجميع : اي قطع آخر السورة عن البسملة عن اول السورة التالية
📙عند الإبتداء بسورة براءة 📙
للقارئ عند الإبتداء ببراءة وجهان فقط وهما ✏✏✏✏✏✏✏✏
ب .🍒 الوقف على الاول ووصل الثاني بالثالث : أي الوقف على اخر السورة ثم وصل البسملة بأول السورة التالية
ج :🍒 وصل الجميع : أي وصل آخر السورة بالبسملة باول السورة التالية
و تمتنع البسملة اول سورة البراءة لجميع القراء و للعلماء في تعليل ذلك
ذكرنا اوجه الاستعاذة مع البسملة و هي اربعة اوجه كلها جائزة
اما عند الوصل بين السورتين فللبسملة ثلاثة أوجه جائزة و وجه ممتنع
📒 وفي بعض الأحوال يكون الإمتناع عن البسمله أولى من ذكرها لما فيه من البشاعه مثل :" بسم الله الرحمن الرحيم" (( الشيطان يعدكم الفقر ))
📒📒📒
فتكون الاوجه بين الانفال و براءة ثلاثة اوجه فقط و هي
واجبة عند أوائل السور عند جميع القراء و ذلك باستثناء أول سورة براءة فلا بسملة فيها أصلا أما في اواسط السور فهي مستحبة
قال الامام الشاطبي
ولابد منها في ابتدائك سورة سواها ... ... ... ... ... ... ...✏✏
: و الوجه الممتنع 🚫: هو وصل آخر السورة بالبسملة ثم الوقف عليها و الابتداء باول السورة التالية
و ذلك لان البسملة جعلت لأوائل السور لا لأواخرها
: ✏✏✏و قال فريق آخر :: ان الانفال و براءة سورة واحدة و الدليل على ذلك كتابة البسملة بينهما في المصحف الامام و ان النبي صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة الا بنزول البسملة , و هذه السورة لم تكتب فيها البسملة فاذا هي متممة للانفال و الحديث فيها موصول بالحديث في الانفال .
قال الامام الشاطبي
و مهما تصلها او بدات براءة :::: لتنزيلها بالسيف لست مبسملا
🍬🍬🍬🍬🍬🍬🍬
: ✏✏✏و قال الفريق الاول :: لانها نزلت بالسيف و الحرف و الحصر و نبذ العهد و فضح المنافقين و الوعيد لهم , و البسملة رحمة و تنتفي الرحمة مع العذاب و هذا هو الراي الراجح
أي سوى براءة و لا خلاف بين القراء في انها جزء آية من سورة النمل و أنها آية في اول الفاتحة و قال بعض العلماء : انها ليست بآية ولكنها جعلت للفصل بين السورتين و للتبرك بها و القول بانها آية من الفاتحة اتفاقا و آية من كل سورة على الاصح و هو مذهب الشافعية.
الاستعاذة
ج: الاستعاذة لغة: هي مصدر استعاذ أي طلب العون والعياذ والالتجاء والاعتصام والحصن.
: ج الاستعاذة اصطلاحا: هي التحصن والالتجاء والاعتصام بالله من الشيطان الرجيم,
فإذا قلت: أعوذ بالله في أول السورة فكأنك تقول: «ربي أقرأ كتابك, ولكنْ هناك عدو لي, ألجأ إليك وأتحصن وأعتصم وأستعين بك منه، وهو الشيطان الرجيم».
أوجه الإستعاذه 📚
🍬الوقف على الجميع : وهو الوقف على الإستعاذة ثم على البسمله ثم الإبتداء بأول السور .
🍬 وصل الإستعاذة بالبسملة وقعها عن أول السورة.
🍬 فصل الإستعاذة عن البسمله ووصل البسمله بأول بالسوره .
🍬 وصل الجميع وهو وصل الإستعاذة بالبسملة بأول السورة
.🌿🌿🌿🌿
🌼🌼🌼🌼🌼
صيغتها
ج: الصيغة المختارة لجميع القراء من حيث الرواية عن النبي ﷺ: «أعوذ بالله من الشيطان الرجيم» كما ورد في سورة «النحل» وذلك في قوله: ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ القُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِالله مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾ [النحل: 98]
وهناك صيغ أخرى يجوز الإتيان بها مثل: , (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم), (أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطاانه القديم من الشيطان الرجيم) وغيرها.
قال الإمام الشاطبي:
إذَا مَا أَرَدْتَ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فَاسْتَعِذْ
جِهَارًا مِنَ الشَّيْطَانِ بالله مُسْجلاَ
عَلَى مَا أَتَى فِي النَّحْلِ يُسْرًا وإِنْ
تَزِدْ لِرَبِّكَ تَنْزِيهًا فَلَسْتَ مُجَهَّلا
🍬🍒🍬🍒🍬🍒🍬🍒🍬
َ
حكمها :
ذهبىالجمهور على أنها مستحبه في القراءه بكل حال في الصلاة وخارج الصلاة ﻷنهم صرفوا الأمر في الآيه ( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ) على الإستحباب .
ذهب بعض العلماء إلى القول بوجوب الإستعاذة وحمل الأمر في الآيه على الوجوب .
والمذهب المختار هو مذهب الجمهور وهو الإستحباب.
📙أحوال الإستعاذه 📙
🍒حالة يجهر بها فيها
🍒حاله يسر بها فيها
(1) حالة الجهر بها
يسحب الجهر بها عند إفتتاح القراءه في المحفل العامه والمناسبات .
ويسحب أيضا الجهر بها في مقام التعليم ، أو في جماعه ويكون هو المبتدئ بالقراءه .:
( 2 )حالة الإسرار بها
🍇في الصلاه سواء كان إماما أو مأموما .🍇في القراءة على إنفراد سواء كانت سرا أو جهرا .
🍇إذا كان يقرأ في جماعة يتدارسون القرآن ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة
(((((((( ملحوظة هـــــامـــــة )))))))
هذه الاوجه الثلاثة بين الانفال و براءة جائزة بين اخر اي سورة من سور المصحف و اول براءة بشرط * ان تكون اخر هذه السورة قبل براءة في ترتيب المصحف .* اما اذا كانت السورة قبل براءة في التلاوة ولكنها بعدها في ترتيب المصحف , مثل : اخر الانبياء و اول براءة أو ىخر الكهف و اول براءة فليس لنا الا وجه واحد فقط و هو الوقف بدون بسملة و يمتنع وجها الوصل و السكتإذا كان أمرا ضروريا كسعال أو عطاس أو كلام يتعلق بالقراءة فلا يعيد الاستعاذة .
إذا كان أمرا أجنبيا عن القراءه ولو ردا للسلام فإنه يعيد الاستعاذة وككذلك لو قطع القراءه رأسا .
حكم الإستعاذة في وسط السورة
1🍇 الوقف : اي الوقف على : { ان الله بكل شيء عليم } الانفال اية 75 \ ثم الابتداء بـ { براءة } دون البسملة .
2 🍇السكت : و هو السكت على { عليم } سكتة لطيفة بدون تنفس و الابتداء بـ { براءة}
مثلا: لايصح أن تقول "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ": (الله ولي الذين ءامنوا)
أو "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ": ( محمد رسول الله)
ففي هذه الحاله قطع الإستعاذه أولى لما في وصلها من البشاعة فإذا وصلت تكون البسمله واجبه حينئذ للفصل بينهم .
✏
البسملة: مصدر بَسْمَلَ و هي قول {{ بسم الله الرحمن الرحيم }}
للقارئ أن يأتي بالإستعاذة ويصلها بالآيه أو يقطعها عن الآية .
🌿ويكون قطع الإستعاذة عن الآيه أولى
🌱إذا بدأت باسم من أسماء الله
🌱أوضمير يعود عليه سبحانه
🌱 إسم للرسول صلى الله عليه وسلم أو صفته له .
فالاوجه الجائزة هي
أ.🍒 الوقف على الجميع : اي قطع آخر السورة عن البسملة عن اول السورة التالية
📙عند الإبتداء بسورة براءة 📙
للقارئ عند الإبتداء ببراءة وجهان فقط وهما ✏✏✏✏✏✏✏✏
ب .🍒 الوقف على الاول ووصل الثاني بالثالث : أي الوقف على اخر السورة ثم وصل البسملة بأول السورة التالية
ج :🍒 وصل الجميع : أي وصل آخر السورة بالبسملة باول السورة التالية
و تمتنع البسملة اول سورة البراءة لجميع القراء و للعلماء في تعليل ذلك
ذكرنا اوجه الاستعاذة مع البسملة و هي اربعة اوجه كلها جائزة
اما عند الوصل بين السورتين فللبسملة ثلاثة أوجه جائزة و وجه ممتنع
📒 وفي بعض الأحوال يكون الإمتناع عن البسمله أولى من ذكرها لما فيه من البشاعه مثل :" بسم الله الرحمن الرحيم" (( الشيطان يعدكم الفقر ))
📒📒📒
فتكون الاوجه بين الانفال و براءة ثلاثة اوجه فقط و هي
واجبة عند أوائل السور عند جميع القراء و ذلك باستثناء أول سورة براءة فلا بسملة فيها أصلا أما في اواسط السور فهي مستحبة
قال الامام الشاطبي
ولابد منها في ابتدائك سورة سواها ... ... ... ... ... ... ...✏✏
: و الوجه الممتنع 🚫: هو وصل آخر السورة بالبسملة ثم الوقف عليها و الابتداء باول السورة التالية
و ذلك لان البسملة جعلت لأوائل السور لا لأواخرها
: ✏✏✏و قال فريق آخر :: ان الانفال و براءة سورة واحدة و الدليل على ذلك كتابة البسملة بينهما في المصحف الامام و ان النبي صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة الا بنزول البسملة , و هذه السورة لم تكتب فيها البسملة فاذا هي متممة للانفال و الحديث فيها موصول بالحديث في الانفال .
قال الامام الشاطبي
و مهما تصلها او بدات براءة :::: لتنزيلها بالسيف لست مبسملا
🍬🍬🍬🍬🍬🍬🍬
: ✏✏✏و قال الفريق الاول :: لانها نزلت بالسيف و الحرف و الحصر و نبذ العهد و فضح المنافقين و الوعيد لهم , و البسملة رحمة و تنتفي الرحمة مع العذاب و هذا هو الراي الراجح
أي سوى براءة و لا خلاف بين القراء في انها جزء آية من سورة النمل و أنها آية في اول الفاتحة و قال بعض العلماء : انها ليست بآية ولكنها جعلت للفصل بين السورتين و للتبرك بها و القول بانها آية من الفاتحة اتفاقا و آية من كل سورة على الاصح و هو مذهب الشافعية.
0 تعليقات:
إرسال تعليق
الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]
<< الصفحة الرئيسية